tamazirtino
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.


divers
 
AccueilAccueil  GalerieGalerie  Dernières imagesDernières images  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  
Derniers sujets
» {}Vidéos{}
Divers et intéressent EmptyLun 6 Fév - 19:48 par honri

» Souvenir douloureux
Divers et intéressent EmptyLun 18 Avr - 15:42 par lola

» ****DOUNIA!!!****
Divers et intéressent EmptyLun 18 Avr - 15:33 par lola

» فيلم رائع عن الغش في إمتحان البكالوريا Part 1ا
Divers et intéressent EmptyLun 18 Avr - 15:07 par lola

» info / imintanoute
Divers et intéressent EmptyLun 26 Juil - 11:19 par honri

» {}Photos{}
Divers et intéressent EmptyLun 19 Juil - 22:36 par iwaliwne

» brik atig yourawnd dagh.......
Divers et intéressent EmptyLun 19 Juil - 22:29 par iwaliwne

» lakhbar n imintanout
Divers et intéressent EmptyLun 19 Juil - 10:01 par nkine

» trouver la réponse à ma question?
Divers et intéressent EmptyVen 9 Juil - 11:08 par ayla

Statistiques
Nous avons 13 membres enregistrés
L'utilisateur enregistré le plus récent est lola

Nos membres ont posté un total de 832 messages dans 121 sujets
Le Deal du moment : -55%
Coffret d’outils – STANLEY – ...
Voir le deal
21.99 €

 

 Divers et intéressent

Aller en bas 
AuteurMessage
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: Divers et intéressent   Divers et intéressent EmptySam 1 Nov - 10:54

لماذا يُقدّسُ المغاربة قبور الأولياء والأضرحة؟


لئن كانت زيارة الأضرحة وتعظيم الأولياء الصالحين وما يصاحبها من طقوس الدعاء الغريب مسألة غير مألوفة بالنسبة لمُعظم المغاربة فإنها مازالت شائعة في كثير من أنحاء المغرب. الناس على اختلاف طبقاتهم يشدون الرحال لطلب الشفاء والرجاء والنور على قبور الأولياء

مازال أصحاب الأضرحة أو "الأولياء" كما يُنعثون في المغرب يحظون بمركز خاص في حياة العديد من المغاربة. هناك العديد من الأضرحة المشيدة فوق قبور الأولياء في جميع أنحاء المملكة الشريفة ومازالت تشهد زيارة الحشود من الناس شبابا وكهولا. ولئن كان الإسلام يضع قيودا صارمة على زيارة الأضرحة ويُحرم طلب الدعاء من الأولياء الصالحين فإن العادة الموروثة عن الأجداد مازالت تُحكم قبضتها على العديد الذين يطلبون الرجاء والشفاء من أصحاب الأضرحة.

الأضرحة، وتسمى أيضا قبور الأولياء أو الشرفاء أو الصالحين، مخفية عادة في أبنية تعبدية صغيرة. وداخل قبر الضريح سترى دائما نفس المشهد: حُجاج رجالا ونساء يحيطون بالقبر فيما يتمسك ويتمسح آخرون بستار الولي الصالح ويقفون تحته مشدودي الحركة وكأنهم يفصحون عن ذنوبهم.

هناك العديد من الأضرحة في المغرب ولكن مشاهيرها تستقطب جمهورا غفيرا من الزائرين. سيدي بليوط الواقع في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة هو أحد الأمثلة على ذلك.

مدخل قبة الضريح مزركشة بإبداعات فن المعمار الإسلامي. بل إن الأمر استدعى إحداث ثقب في سقف الضريح لتمكين نخلة من معانقة السماء بعلوها الباسق. قالت لي المرأة التي تحرس الضريح وتسترزق من بيع الشمع في مدخله "هؤلاء الناس يأتون للصلح مع الله لكل واحد منهم هواجسه يصلون لله فيستجيب لدعواتهم

غالبية الزوار المحتشدون في ضريح سيدي بليوط من البنات اللواتي ينتظرن الكشف عن متاعبهن للولي الصالح. خديجة ب.، 36 سنة تقطن في حي مديونة بالدار البيضاء قالت "أعتقد أن هؤلاء الأولياء يجلبون حقا الحظ. لما كنت صغيرة كانت أمي تأخذني لكل أضرحة الدار البيضاء للتدبر. وفي كل أسبوع آتي إلى سيدي بليوط حيث ألتقي العديد من النساء. لو ابتعدت لمدة أطول يأتي الولي الصالح في منامي ويأمرني بزيارته".

خديجة ليست الزائرة الوفية الوحيدة للضريح. التقيت أيضا إلهام بوغابة وهي طالبة بكلية الحقوق قالت لي "بعد زيارتي الأسبوعية أشعر بالاطمئنان الداخلي الذي يساعدني في تدبير شؤون حياتي بشكل عادي. ومع مرور الزمن أصبحت الزيارة جزءا أساسيا من نمط حياتي

طلب طامو "الاستشارة" من الولي يتغير حسبما تسعى له من زيارة لأخرى. قالت وقد امتلأت عيناها بالأمل "أدعوه أن لا يتزوج زوجي من جديد وأن يحصل ابني على عمل طيب وأن تجد ابنتي البالغة 35 عاما زوجا صالحا". في المغرب يُعتقد أن لكل ضريح أثر في مجال من مجالات الحياة ينفرد به عن البقية مثلما أخبرتنا طامو. يعرف كل ولي بما له من "معجزات" وقصص خيالية عنه. إن هذا الجانب العجيب لوحده قادر على إرضاء بعض أصناف زوار الأضرحة الذين يستمدون ثقافتهم بوضوح من عالم الخيال.

عالم الاجتماع جميل معروك أوضح أنه في العديد من الحالات يلعب الضريح دور طبيب الأمراض النفسية والأمراض العقلية. فالبعض من الناس أمام غلاء العلاج النفسي يلجؤون بمعية أحبائهم الذين يعانون من الأمراض العقلية إلى الأولياء. بويا عُمر في قلعة السراغنة هو الأشهر في المغرب لمثل هذه الحالات حيث يتجمع فيه عشرات المصابين بالأمراض النفسية ويُربطون كليا بجدرانه طلبا للشفاء

الدكتور ادريس موساوي تحدث عن بويا عمر أو "مُدرب الروح" كما يُسمونه فقال إن روحه تسكن أيضا اليونان. وأوضح "في الوقت ذاته كان مرضى العقول يُربطون بدهاليز المستشفيات في انتظار أسليبيوس، إله الطب ليُحضرهم في حلم ثم يعطيهم مفتاح شفائهم". وأضاف "هذا لا علاقة له بالدين ولا بالمغرب إن هذه خرافة أتتنا من المنطقة المتوسطية حيث التقت حضارات شعوب مختلفة بكل معتقداتها وعاشت هناك بطريقة أو أخرى".

وقال الموساوي إن اليوم يلجأ الناس عادة إلى الجمع بين الطرق التقليدية والطب الحديث. "رغم أن بعض المرضى يلجؤون لأطباء الأمراض العقلية فإنهم مازالوا يستعينون بما للطب التقليدي من مهارات وبالطرق التقليدية لعلاج الأمراض السيكولوجية المستعصية وهذه تشمل زيارة الأضرحة وقبور الأولياء جماعات وأفراد...وقد يكون لهذا أثر مفيد للناس المعانين من اضطرابات خفيفة والذين يتعقدون في فضائل الأولياء لكن آخرين لا يعبؤون بذلك إطلاقا

إن طلب البركة من الأضرحة يبدو أنه سيتواصل لأمد طويل. الدكتور أخميس مصطفى في كتابه المعنون "طقوس وأسرار أضرحة الدار البيضاء" يشدد على أن الناس مازالوا يتجهون للممارسات غير المفهومة ويدمنون عليها. نُخبة البلد تسخر منهم والدين يحاربهم لكن ليس ثمة من يستطيع التخلص منهم. وأوضح "سوف تتواصل العادة لسنوات مقبلة لأن هذا في واقع الأمر نتاج ما انغرس في نفوس الناس منذ صباهم: قدسية الضريح. الولي يبقى مكان السلم الآمن لتلك النفس المعذبة والتي لم تعثر عليه

Divers et intéressent Darih1[img]Divers et intéressent Darih10[/img]

[img]Divers et intéressent Darih2[/img][img]Divers et intéressent Darih3[/img][img]Divers et intéressent Darih4[/img][img]Divers et intéressent Darih5[/img]


Dernière édition par mustawac le Mer 12 Nov - 9:41, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم   Divers et intéressent EmptySam 1 Nov - 19:17

سنن النوم
1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]

3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]

4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].

5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] .
سنن الوضوء والصلاة
6- المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة: عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تمضمض ، واستنشق من كف واحدة )) [ رواه مسلم: 555 ] .

7-الوضوء قبل الغُسل : عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيض الماء على جلده كله )) [ رواه البخاري :248 ].

8-التشهد بعد الوضوء: عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا الله ، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء )) [ رواه مسلم: 553 ] .

9-الاقتصاد في الماء: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالـمُد )) [ متفق عليه: 201- 737 ].

10- صلاة ركعتين بعد الوضوء: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539 ] .

11-الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، أنه سمـع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقــول: (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة ، صلى الله عليه بها عشرًا ... الحديث)) [ رواه مسلم: 849 ].

ثم يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته ) رواه البخاري. من قال ذلك حلت له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم .

12- الإكثار من السواك: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( لولا أنْ أشق على أمتي ، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفق عليه:887 - 589 ] .
** كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم ، وعند الوضوء ، وعند تغير رائحة الفم ، وعند قراءة القرآن ، وعند دخول المنزل.

13- التبكير إلى المسجد : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ... ولو يعلمون ما في التهجير ( التبكير ) لاستبقوا إليه ... الحديث )) [ متفق عليه: 615-981 ] .

14-الذهاب إلى المسجد ماشيا: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587 ].

15- إتيان الصلاة بسكينة ووقار: عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) [ متفق عليه: 908 - 1359 ] .

16- الدعاء عند دخول المسجد ، و الخروج منه : عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 ].

17- الصلاة إلى سترة : عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك)) [ رواه مسلم: 1111 ].

* السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره.
ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.

18- الإقعاء بين السجدتين: عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم )) [ رواه مسلم: 1198 ] .
* الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.

19- التورك في التشهد الثاني: عن أبي حميد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا جلس في الركعة الآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته )) [ رواه البخاري: 828 ] .

20- الإكثار من الدعاء قبل التسليم: عن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كنا إذا كنا مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ،إلى أن قال: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو ))
[ رواه البخاري: 835 ] .
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: Re: Divers et intéressent   Divers et intéressent EmptySam 1 Nov - 19:20

SALAM à toi mustawac merci de mettre des articles, les photos m'ont intéressées je pense que c'est Bouya 3Omar mais je suis pas sur car je ne sais pas lire l'arabe c'est dommage je le comprends pas Embarassed Embarassed Embarassed
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: consommation du vinaigre est-elle licite   Divers et intéressent EmptySam 1 Nov - 19:29

Divergences et avis des jurisconsultes sur la question


La question du vinaigre et de sa consommation est certes délicate, c’est pour cela que nous apportons un bref aperçu des avis des quatres écoles sur la question, avec le rappel de quelques principes sur ce qui peut être la cause de la divergence entre les savants…


L’Imâm Muslim rapporte dans son Sahîh que le Prophète (sallallahu ‘alayhi wa sallam) a dit : « Quel bon aliment que le vinaigre ». L’Imâm an-Nawawî (rahimahullâh) dit dans son commentaire - que ce hadîth indique le bienfait du vinaigre, et que l’appellation « al-Oudoum » dans le hadîth, indique l’importance de ce grand bienfait [1].
Il y a unanimité des jurisconsultes sur le fait que le vinaigre qui s’est modifié naturellement, c’est-à-dire sans intervention humaine, est licite. Qu’il ait été exposé au soleil directement ou sous son ombre, sans l’intention de le transformer pour le consommer - ceci est licite chez les Hanafites, les Chafiites et les Dhâhirites et toléré chez les Hanbalites. Selon les Malékites, l’avis est basé sur trois positions : la première qui le prohibe et l’interdit sur la base d’un hadîth rapporté par Mâlik, Ahmad, Muslim et an-Nassâ-î, la seconde le permet mais avec blâme, et la troisième mentionne la permission du vinaigre fait par autrui, mais sans intention de consommation du vin, car il n’est pas permis de transformer du vin au profit du vin. Les Chafiites et les Hanbalites ne permettent pas la transformation du vin afin d’en faire un remède [2]. Abû Hanîfa ainsi que ses compagnons disent qu’il n’y a pas de mal à transformer le vin. Al-Thawrî sur la question du vin, ne permet pas sa transformation pour la consommation. [3]
Les savants de Lajnah ad-Dâ-îma disent que tout ce qui n’est plus appelé vin après sa transformation, n’est plus interdit à la consommation et que les jurisconsultes sont unanimes sur le fait que ce qui est interdit est ce qui est encore nommé vin [4]. Les savants de Lajnah disent encore que l’absorption d’une grande quantité en est interdite, car il est assimilable au vin. Mais si l’absorption de la grande quantité n’entraîne pas l’ivresse, rien n’en empêche l’achat, la vente et la consommation [5].
L’Imâm ach-Chanqîtî (rahimahullâh) dit dans son commentaire du Qor’ân, que Abû Dardâ (radhiallâhu ‘anhu) voyait la permission dans la transformation du vin, mais que beaucoup de savants interdisent sa transformation. Lorsque celui-ci se transforme de part lui-même, sans intervention humaine, il y a consensus [Idjmâ’] sur sa permission à la consommation. Ach-Chanqîtî cite Ibn Hajar qui rapporte dans « al-Fath » que Abû Dardâ (radhiallâhu ‘anhu) ainsi qu’un groupe parmi eux, consommaient de la sauce de vinaigre fabriqué sur la base du vin. Et al-Bukhârî a mentionné ce hadîth au chapitre de la purification des aliments de mer [6
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: Re: Divers et intéressent   Divers et intéressent EmptySam 1 Nov - 19:46

Merci beaucoup MUSTAWAC, c'est vrai que je me pose pas mal de question sur le Hram et le Halal surtout en alimentation mais moi je me suis dis que dès que c'est flou j'évite de consommer cet aliment car je peux vivre sans.
Ce dont je suis sure c'est que ce qui est nuisible au corps humain à forte dose est interdit à faible dose...
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: Re: Divers et intéressent   Divers et intéressent EmptyDim 2 Nov - 17:48

[img]Divers et intéressent Apprendre-le-coran0008[/img] [img]Divers et intéressent Apprendre-le-coran0011[/img]
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: CRIMES DE LA FRANCE AU MAROC   Divers et intéressent EmptyLun 3 Nov - 17:50

Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: La nouvelle numérotation au Maroc   Divers et intéressent EmptyLun 3 Nov - 17:59

Téléphone : En mars 2009, le Maroc passe à dix chiffres

L’Agence nationale de réglementation des télécommunications (ANRT) a mis en place un nouveau plan de numérotation. Usagers et opérateurs vont passer à dix chiffres. Cette nouvelle transition sera effective le 6 mars 2009. Pour les numéros du fixe, les usagers devront insérer un « 5 » après le zéro : ainsi le 023 65 55 55, par exemple, deviendra le 05 23 65 55 55. Quant aux numéros de téléphone mobile, il va falloir dorénavant composer avec le chiffre « 6 ».

S’il on parle de « plan », c’est parce que l’ensemble des numéros attribués y sont inscrits et organisés. Il permet « d’identifier le point de terminaison des réseaux et des services de télécommunications, d’acheminer les appels… », précise l’article 13 du décret du 25 février 1998. Ce fichier répartit les numéros utilisables en quatre catégories : fixe, mobile, spéciaux…. Le Maroc a un plan national de numérotation dit « fermé ». Il est passé depuis le 13 octobre 2000 à une numérotation à neuf chiffres. Et d’ici huit mois, il passera donc à 10.

En se référant au rapport 2005 de l’ANRT, on constate que le régulateur a attribué à Maroc Telecom et à Méditel une capacité totale de 6 millions de numéros. « Du coup, le nombre potentiel des blocs réservés aux services mobiles a augmenté », explique Nabil Boughabi. Chercheur en droit économique, et plus spécialement dans la régulation, il travaille actuellement sur le sujet au sein de l’université de Nice. En 2006 déjà, l’Agence a réaménagé le Plan national de règlementation. C’est la numérotation fixe qui a été chamboulée le 24 mars de la même année. Les quatre zones de numérotation sont passées à deux. Les indicatifs 04 et 05 ont été remplacés par le 02 pour le Sud et 03 au Nord. Cette transition a permis aussi de « libérer les blocs de numéros fixes pour les réserver à la commercialisation des services mobiles, soit une capacité de 20 millions de numéros ».

Selon les chiffres du régulateur, le marché des télécoms est passé d’un CA de 8,5 à 30 milliards de DH actuellement. Il contribue à hauteur de 7% au PIB et devrait atteindre les 10% d’ici 2010. Ce secteur, en pleine ascension, devra faire face à un défi : les opérateurs devront gérer un parc de numéros croissant avec une ressource en numérotation limitée. L’enjeu est d’abord technique. Car les opérateurs devront « modifier les paramètres de certains équipements (routeurs, commutateurs, PABX…) », précise un ex-haut cadre de l’Agence. Les équipementiers télécoms se frottent déjà les mains. L’enjeu est aussi économique.

L’intérêt du préfixe pour les opérateurs de réseaux interurbains ouverts au public est de taille : l’accès aux services passe par la boucle locale. Or Wana et Méditel n’en sont pas propriétaires. Le préfixe permet d’être choisi par un client depuis le réseau de l’opérateur historique. Actuellement, l’attribution du préfixe se fait dans le monde des télécoms selon le principe « premier arrivé, premier servi ». Tant que la ressource est disponible, le principe reste valable. Dans le cas contraire, un arrêté ou un décret devra fixer les conditions d’attribution.

A l’instar des fréquences, la numérotation est une ressource rare. Elle exige donc une répartition objective, transparente et non discriminatoire. Le respect des ces règles garantit aux opérateurs entrants d’avoir un égal accès au marché et préserve la concurrence loyale. Selon la loi 24-96 (article 9), la numérotation ne peut relever de la libre gestion des opérateurs. Les attributions et réservations sont à ce titre « précaires et révocables à tout moment ». Elles ne donnent pas droit à une indemnité et sont incessibles. C’est l’Agence, en tant que régulateur, qui veille à l’application de ces principes.

D’après certains pronostics, il est écarté que « l’ANRT délivre une licence grand public. Le marché ne peut pas supporter ». C’est plutôt la numérotation Internet (fixe/ADSL) qui a du potentiel à revendre. Le marché est figé, et, d’après nos informations, de nouveaux entrants se profilent, notamment des Français. En tout cas, la valeur économique et concurrentielle de la numérotation est indéniable. Celle-ci l’est d’autant plus que certains numéros sont plus attractifs. Ils peuvent être un bon filon pour la stratégie commerciale des opérateurs. Donc le régulateur devra optimiser, et de manière équitable, l’utilisation d’une ressource rare. Et surtout anticiper sur l’avenir, selon l’évolution des différents réseaux. C’est en tout cas ce que compte faire l’ANRT dans sa prochaine note d’orientation 2009-2013. Elle devrait être en principe livrée en septembre prochain.

Source : L’Economiste - Faiçal FAQUIHI
Revenir en haut Aller en bas
Invité
Invité




Divers et intéressent Empty
MessageSujet: عبد العزيز المراكشي يهدد المغرب بالعودة للسلاح   Divers et intéressent EmptyMer 12 Nov - 9:45

هدد عبد العزيز المراكشي، زعيم انفصاليي البوليساريو، المغرب بالعودة إلى حمل السلاح ومواجهة المغرب، وقال محمد عبد العزيز في حوار نشرته يومية "لوكوتيديان دورون" (يومية وهران) الصادرة باللغة الفرنسية، أن "الكفاح المسلح والعمل الدبلوماسي جبهتان متكاملتان".

وأضاف عبد العزيز أن "الحرب مع المغرب لم تنته" موضحا "منذ 1991 وإلى يومنا هذا نراقب الوضع، إنه وقف إطلاق النار، لكن الحرب لم تنته، الحرب دائما قائمة مادام الاستعمار قائما" .

وهدد زعيم انفصاليي البوليساريو المغرب قائلا "إذا أعاقت الحكومة المغربية الجهود الدولية ومفاوضات الاستفتاء، فليس هناك أدنى شك للعودة إلى حمل السلاح، فالحكومة المغربية خاطئة إذا كانت تعتقد أن الوقت يلعب لصالحها".

وانتقد عبد العزيز " المراكشي " في الحوار نفسه موقف فرنسا وقال إنه مساند للمغرب وأن هذه الدولة تحاول أن تمرر موقفها المساند إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتأتي تهديدات عبد العزيز المراكشي بعد خطاب الملك محمد السادس في ذكرى المسيرة الخضراء يوم الخميس الماضي والذي أكد فيه خطة المغرب التي تهدف إلى منح سكان الصحراء المغربية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية.

يذكر أن محمد عبد العزيز " المراكشي " زعيم انفصاليي البوليساريو من مواليد 17 غشت1947 لقّبه الملك الراحل الحسن الثاني بالمراكشي لأنه ازداد بالمدينة الحمراء مراكش ...والده خليل سالم الركيبي عضو المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية الذي يقيم في قصبة تادلة غير بعيد عن مدينة بني ملال، وكان عسكريا مغربيا وعضوا في جيش التحرير في المغرب تقاعد منذ سنوات، وأعلن خلال استجوابات صحفية، عن رغبته في رؤية ابنه محمد عبد العزيز، وأكد أن هذه أمنية يتمنى أن يحققها قبل وفاته.

ويقيم إخوة زعيم انفصاليي البوليساريو في المغرب، فأحد إخوته يعملا محاميا في العيون بينما أخته ربة بيت في المدينة نفسها، ولعبد العزيز أخ ثان يعمل طبيبا في مدينة بني ملال. وإخوته جميعهم يتمنون مثل الأب، رؤية أخيهم عبد العزيز.
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé





Divers et intéressent Empty
MessageSujet: Re: Divers et intéressent   Divers et intéressent Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
Divers et intéressent
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» *.*divers*.*

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
tamazirtino :: Discus Générales :: Actualités Internationales-
Sauter vers: